You are here

محطة أبحاث قها

انشأت سينجنتا مـحـطـة الـبـحـوث الـزراعـية فى  مركز قـهـا،  بمحافظة القليوبية (30 كم شمال القاهرة) على ارقى مستوى تقنى و التى تعتبر الاكثر حداثة فى افريقيا و الشرق الأوسط . تأسس الموقع في عام 1974 واليوم يعمل بها أكثر من 100 مهندس فنى وعمالة معاونة .
 

تعتبر مـحـطـة الـبـحـوث الـزراعـيـة بــ قـهـا جزءا هاما من سلسلة محطات سينجنتا البحثية حول العالم ، وتعتبر واحداً من المرافق البحثية الفريدة من نوعها في أفريقيا والشرق الأوسط. وهى تشغل موقع قيادي في "شبكة المحطات البحثية العالمية".

 وهو مشروع تعاوني بين خبراء مصريين وسويسريين ، يعملون معا بشكل وثيق و عن قرب لتبادل احدث المعلومات و التقنيات و التى من شأنها تقوم باثراء محاور الزراعة المتكاملة لدعم و تطوير و ازدهار الزراعة فى مصر.

 لماذا فى قـها؟

ولموقع المحطة بقها عدد من الاعتبارات، بما في ذلك تجانس التربة والظروف المناخية الممتازة التي تسمح بزراعة المحاصيل الحولية الشبه استوائية فى فصل الصيف و المعتدلة في فصل الشتاء والمحاصيل المعمرة مثل الحمضيات والمانجو. و العامل الحاسم الآخر هو وجود رابطة قوية  مثمرة بين العلماء المصريين والسويسريين النشطاء في مجال الزراعة مما آدى إلى الاتفاق بالإجماع على الموقع الاستراتيجي لــ قها.